م





[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
منتدى » المواضيع العامه » للمبتدئين » النظام الغذائى المثالى للحمام (النظام الغذائى المثالى للحمام)
النظام الغذائى المثالى للحمام
amrالتاريخ: الجمعه, 2013-02-24, 8:50 PM | رسالة # 1
مدير الموقع
مجموعة: المدراء
رسائل: 22
سمعة: 0
حالة: Offline
تغذية الحمام و حمام الإنتاج والتكاثر

ما زالت الاحتياجات الغذائية الدقيقة للحمام مجهولة وكثير من النسب يتم تأسيسها وفقاً للتجارب الشخصية والتي كثيرا ما تنجح هذه النسب في تحقيق توازن مطلوب ولكن أيضا كثيرا ما تنحرف عن توفير كافة الاحتياجات الغذائية للحمام. فاحتياجات الحمام من التغذية كثيرا ما تتنوع وفقا لعدة مقاييس تتغير باستمرار وفقا للتجارب الشخصية للمربين،

ولكن نقدم لكم هنا خلاصة هذه التجارب إضافة إلى تجاربكم الشخصية:

من الطبيعي ان يشتمل غذاء الحمام المناسب على مزيج من الحبوب والأعلاف معدة للتكيف مع الفصول المختلفة والمتطلبات الجسدية للطائر، ولهذا من المهم عند التغذية مراعاة كثير من الحالات مثل عملية القلش أو الراحة أو الشتاء أو الصيف أو المعارض أو السباقات والتمارين ..

الحمام بطبيعته لا يميل إلى التغذية على مخاليط الدجاج أو الحبوب الناعمة أو المبتلة بالماء أو الأعلاف الخضراء والنباتات والحشرات والديدان .. ولهذا يجب ان يحتوي غذاء الحمام بصورة متوازنة على مكونات رئيسية تتمثل بنسب تقريبية بشكل عام كالتالي على البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والأملاح كل ذلك بنسب معقولة ومتوازنة.

الحمام بشكل عام فغذاءه من المهم ان يحتوي على الأقل على البروتينات 17% والدهون 3,5% والألياف 2,5% والكالسيوم 1,2% والفسفور 0,5% وبقية من عناصر تغذية أخرى تحتوي على الاحتياجات اللازمة.

تتنوع نسبة كل نوع من الحبوب في الخلطة وفقا لنسبة البروتين أو الكربوهيدرات المراد ان تحتويها الأغذية المقدمة فمثلا يكون الاحتياج لتربية العضلات وتقويتها في حمام السباق إلى غذاء يحتوي على بروتين ، وأثناء موسم التربية تزداد الحاجة إلى الدهون والكربوهيدرات وهكذا .. والواقع ان الاحتياجات الغذائية للحمام تتنوع وفقا لأسباب منها: حالة الطقس في منطقة التربية- نموذج المباني والحظائر- الحالة الصحية للحمام.

كما تتفاوت الكمية المناسبة لكل حمامة فيوجد الحمام الصغير أو البالغة أو الحاضنة أو المغذية لفروخها، أو المشاركة في الطيران ...الخ، أيضا هناك تفاوت في النوعية اللازم تقديمها للطيور فهناك :

* موسم السباق: تحتاج إلى غذاء متوازن وغني بالدهون والكربوهيدرات.

* موسم القلش (تغييرالريش): تحتاج إلى بروتينات وأملاح معدنية.

* موسم نمو الصغار: تحتاج حبوب صغيرة وسهلة الهضم ومعتدلة بروتينات- كربوهيدرات.

* موسم التفريخ: تحتاج إلى بروتينات عالية الجودة.

التغذية

يعتمد الحمام أساساً علي الحبوب في التغذية ويقبل بشهية علي الأوراق النباتية وبراعم الثمار وتتنوع نسبة كل نوع من الحبوب في الخلطة وفقاً لنسبة البروتين والكربوهيدرات التي تحتويها العليقة
ففي حمام السباق يفضل أن تحتوي العليقة علي نسبة عالية من البروتين. وتلعب الحبوب الصغيرة دوراً هاماً ومفيداً في تغذية الحمام لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الطاقة. وأيضاً يختلف تركيب العليقة مع مراحل نمو الطائر والتغيرات الموسمية.
ففي الشتاء يحتاج الطائر إلي المزيد من الطاقة لحفظ دفء الجسم.

ويستخدم البروتين في النمو وتعويض الأنسجة التالفة وفي مقاومة الأمراض ورعاية الزغاليل وإنتاج البيض.
وعند نقص البروتين في العليقة يفشل الطائر في مقاومة العدوي ويحتاج لفترة أطول للشفاء مع زيادة نسبة النفوق بين الطيور .
وخلال فترة النمو السريع فإن احتياجات البروتين تكون أعلي في الطيور النامية الصغيرة وإذا حدث نقص في البروتين أو أحد الأحماض الأمينية يتوقف النمو.

ومستوي البروتين في عليقة الزغاليل الناميةيتراوح من ٥ر٣١ 15- ٪ وقد تم اختبار استخدام مستويات مختلفة من البروتين تراوحت من 26 - 12 ٪ باستخدام الحبوب والفول لحد الشبع وكانت أفضل النتائج عند مستوي 18 ٪.
وأشارت أبحاث أخري إلي أن 18 ٪ بروتين هو الحد الأمثل للفقس والنمو للنتاج، ولبن الحوصلة يحتوي علي حوالي من 65 - 59 ٪ بروتين، والبروتين ضروري للحمام الذي يربي كسلالة.
والقيمة الغذائية للبروتين تختلف تبعاً لكل مادة من مواد العلف فعلي سبيل المثال فول الحقل يحتوي علي بروتين كلي ٢٢ ٪ بينما البروتين المهضوم يكون حوالي 20.1 ٪ والفول السوداني المقشور يحتوي علي بروتين كلي 51 ٪ ومستوي البروتين المهضوم له حوالي 46.9 ٪ .

مواد التغذية

(1) مخاليط المعادن

محتوي الحبوب التي يتغذي عليها الحمام من العناصر يكون منخفضاً لذا يجب إمدادها بالمعادن، ومخلوط المعادن المقترح يتكون من
45 جزء أغلفة محار مجروش
40 جزء حبيبات حجر جيرى أو رمل
٥ أجزاء مسحوق عظم
5 جزء ملح
٥ أجزاء حجر جيرى مطحون

حيث حبيبات الرمل تساعد القانصة على طحن الحبوب كما يساعد الحجر الجيرى فى الإمداد بالكالسيوم وكذلك المحار ويحتوى الحجر الجيرى على 38.5 ٪ كالسيوم ومسحوق العظم يحتوى على 31.74 ٪ كالسيوم، %15فوسفور 7.1 ٪ بروتين 3.3 ٪ دهن ويحتوى الملح على أيونات الصوديوم، وزيادة الملح تؤدى إلى زيادة استهلاك الماء ٠

( ٢ ) مضادات الأكسدة

وهى ضرورية فى العلائق التى فى صورة محببات أو مكعبات لمنع الأكسدة التى تؤدى إلى التلف.

( ٣ ) الحبوب

الحمام لايأكل العليقة الناعمة ولذا فإن العليقة يجب أن تكون في صورة مكعبات وتشتمل الحبوب على الشعير والذرة والفول السودانى والأرز والسمسم والسورجم وفول الصويا والقمح.

1- الشعيريجب نزع الغلاف منه وهو غذاء جيد للحمام عندما يكون متاح.
2- الذرةنسبة الذرة فى العليقة تمثل 50 ٪ أو أكثر وتحتوى الذرة الصفراء على فيتامين A والعليقة التى تحتوى على الذرة البيضاء يجب إضافة فيتامين A لها، والذرة الكاملة تكون أفضل من المكسورة.
3- الفول السودانىيحتوى على 13 ٪ دهن والذى يكون مرغوباً من الزغاليل ويراعى أنه قد يحدث تزنخ له بسبب الدهن وقد يصاب بالعفن وإنتاج السموم الفطرية.
4- الأرزالقيمة الغذائية لكل أنواع الأرز تكون متشابهة وتتم التغذية على الأرز المبيض بعد إزالة القشرة والحبوب الكاملة غير المقشورة تكون غير مستساغة ويجب ألا تزيد نسبة الأرز فى العليقة عن ٥ ٪.
5- بذور السمسمتحتوى على بروتين جيد 42.8 ٪ وهو منخفض فى الليسين وعند خلطها مع فول الصويا يتم التخلص من هذه المشكلة بسهولة.
6- فول الصوياالخام يحتوى على 33 ٪ بروتين ولكنه غير مرغوب للحمام ٠
7- السورجمحبوبه مستديرة وأصغر فى الحجم من معظم الحبوب والبذور تحتوى على أكثر من 13 ٪ رطوبة وتكون مغطاة بطبقة صلبة ولذا فإنها تقل جودتها بالتخزين والبذور منخفضة فى محتواها من فيتامين Aوقيمتها الغذائية تكون مساوية للذرة ٠
8- القمحوهو من الحبوب الممتازة وبصفة عامة يمثل 25 - 15 ٪ من العليقة والقمح الأحمر شائع الاستخدام عن القمح الأبيض.

جودة الحبوب

يجب أن تكون الحبوب نظيفة كاملة وخالية من الحبوب المكسورة وتنخفض في نسبة الرطوبة حيث إن الحبوب مرتفعة الرطوبة ( أعلى من 13 ٪ ) تحتوى على السموم الفطرية ٠

علائق الحمام

من الملاحظ أن الحمام يغطى احتياجاته للحياة عن طريق الأغذية المختلفة وبفحص حوصلة الحمام الكانس وجد أنها تحتوى على ذرة وشعير وشوفان وبرسيم وأعشاب وبذور حشائش وبسلة وفول وديدان الأرض وبعض المواد الجافة الأخرى٠
وعند تغذية الحمام على الحبوب بصورة حرة فسوف يختار بعض الأغذية التى يفضلها ولكن وجد أن تكوين علائق فى صورة مكعبات من الحبوب تعطى نتائج أفضل وقد وجد أن العليقة التى تحتوى على
35 ٪ ذرة صفراء, 25 ٪ سورجم, 20 ٪ قمح, 20 ٪ بسلة خضراء
- مخلوط مغذى مكون من
85 ٪ أغلفة محار , 10 ٪ كراكول , ٥ ٪ كلوريد صوديوم
كانت مناسبة لإنتاج زغاليل جيدة.

ومجلس الزراعة الأمريكى اقترح العليقة التالية

35 % ذرة صفراء كاملة
20 % سورجم
20 % بسلة خضراء
15 % قمح أحمر
5 % شوفان

ومن الممكن تقليل نسبة الذرة إلي 25٪ صيفاً، وهذه العليقة تحتوى على 14.2٪ بروتين خام، 66.9مستخلص خالى من الآزوت ( كربوهيدرات ) 2.8٪ دهن،و 2.6٪ ألياف خام وتحتاج الزغاليل إلى15 -13.5 % بروتين ٪ 60 - 80 كربوهيدرات و5-2 ٪ دهن و 50 ٪ ألياف٠
ووضع العليقة فى صورة مكعبات يضمن أن الحمام سوف يحصل على كل مواد العلف الموجودة فى العليقة٠

أمثلة لبعض أنظمة التغذية

يدرك المهتمين بحمام الزينة الجميل المخصص للمعارض انه لا بد له من نظام خاصة للتغذية وقياسات معينة لأنواع الحمام طبعا من الصعوبة تطبيق ذلك الا عن طريق شراء التركيبات جاهزة توفيرا للجهد والوقت والمال ..
فمثلا إذا كنت ترغب بإظهار جمال الريش فتحتاج نوع معين من التركيبات الغذائية، أو تريد إبراز العيون فهناك نوع معين ، كما انه يوجد تركيبات للصغار أو للتربية إذن حمام الزينة يحتاج إلى نمط خاص من التغذية التي تساعد على جعل الريش ملمسه ناعم وعيونه براقة ورجله ملونه ولامعه وتعتبر الأغذية الزيتية هامة جدا في تغذية حمام الزينة .

معظم حمام الزينة رهيف الجسم وله مناقير صغيرة لذا فإنها تعتمد في غذائها على الحبوب الصغيرة الحجم حتى تستطيع التقاطها بسهولة .

والواقع ان الحبوب الصغيرة يقبل عليها الحمام بشهية مفتوحة كما إنها تساعد على علاج الكثير من الحالات المرضية. ونقدم لكم احد هذه الأنظمة كمثال:

غذاء معتدل وخفيف

- كمية البروتين محدودة وقليلة
- يزيد الخصوبة
- يستخدم لحمام المعارض ويبرز جمالها.
ذرة صفراء 10% - حنطة 18%- أرز 4%- شوفان 5%- شعير 5%- بازلاء 14%- بذر الكتان 4%- قرطم 3%- بذور الملفوف 7%- ذرة حمراء 13%- جلبان 13%- قمح 4%

غذاء يستخدم للحمام بهدف إبراز جمال العين والجفون والأقدام وبروز اللون

ويحتوي هذا الغذاء على ذرة صفراء
ذرة صفراء صغيرة 8%- ذرة صفراء كبيرة 12%- حنطة 16%- أرز 2%- شوفان 4%- شعير 4%- بازلاء 22% - بذر الكتان 1%- قرطم 2%- بذور الملفوف 6%- ذرة حمراء 18%- جلبان 2%- قمح 3%

غذاء يستخدم لجميع الحمام وجميع الأشكال،

ويتكون من خليط من الحبوب بدون الحنطة ويحتوي على الكثير من الذرة الصفراء الصغيرة ويمكن استخدامه وخلطه مع التركيبات الأخرى من الأغذية وهو مثالي للتربية والحمام الصغار
ذرة صفراء صغيرة 10%- ذرة صفراء كبيرة 10%- بازلاء خضراء 20%- بازلاء مشكلة 16%- قرطم 8%- بذور الملفوف 9%- ذرة حمراء 15%- جلبان 12%

الجميع يدرك ان إمكانيات الناس غير متساوية وليس الكل له القدرة على توفير أفضل السبل لتغذية الحمام ومن هذا المنطلق ننصح بشكل عام باختيارك الأنواع المناسبة بقدر الإمكان الحصول عليها وتوفيرها وبإمكانك مزج الخليط المناسب بنفسك تستخدمه خلال السّنة مع مراقبة تأثيرها ونتائجها والتحقق منها على صحة الحمام مع التركيز أن تكون الحبوب ذات صفة جيدة ولا تظهر أي علامات نتانة أو عفن أو رطوبة ومخزن بطريقة سليمة.

جميع الأغذية والأملاح متواجدة في الأسواق يمكن للجميع الحصول عليها أو على أي تركيبات أخرى تؤمن العناصر الغذائية الضرورية لحاجات الحمام الغذائية..

أهم الحبوب والبذور الطبيعية المستخدمة في تغذية الحمام

صناعة الأعلاف

تقدم صناعة الأعلاف أنواع عديدة من الأعلاف المخلوطة للحمام ولكن بعض منه تركيبها لا يتناسب مع حمام الزينة مثلا أو حمام السباق ولهذا يجب مراعاة ماذا تشتري وما هي الحالة المناسبة للتغذية.
يقبل الكثير من المربين على هذه الأعلاف المصنعة تجاريا ًلرخص ثمنها مقابل الأغذية الطبيعية.
ورغم من جودتها وكفاءتها واحتوائها على عناصر التغذية فهي ليست كافيه بالدرجة المطلوبة.
تعتبر الأعلاف قابلة للتلف بسرعة لذا يجب اخذ الحيطة والحذر عن الشراء وعند التخزين، وعادة فان صلاحية الأعلاف من 3- 6 شهور من تاريخ إنتاجها فيجب ملاحظة ذلك.

الأغذية المبثوقة

تستخدم هذه الأغذية لرفع مستوى الأداء للحمام، وهي أغذية مصنعة بطريقة Extruded وهي عملية إنتاج حديثة لتحضير أغذية عالية الجودة، إذ يتم طبخ الحبوب العادية بإضافة الماء والبخار إليها لجعلها أكثر قابلية للهضم وتوجد هذه الكريات بشكل مخلوط يمكن شراءها من الأسواق.
بالرغم من جودة الحبوب المبثوقة الا ان عمرها الافتراضي لا يتجاوز شهرين من تاريخ إنتاجها، وهي تحتاج إلى شروط تخزين مثالية حتى لا تفسد في أسرع من ذلك الوقت، لذا يجب الاهتمام بهذه النقطة الهامة.

الأملاح المعدنية

ضرورية لبناء العظام وتوازن الدم ولتكوين قشرة البيض وصلابتها وللوقاية من كثير من الأمراض، كما إنها تساعد بدرجة كبيرة في كفاءة طحن الغذاء وبناء الأنسجة وتمثيل الطاقة اللازمة.

فعنصر الحديد المتوفر في الأملاح هو عنصر ضروري وهام للحمام ولكل الطيور، يمكن توفير هذا الخليط من الأملاح من: الملح، قشر المحار البحري، الحصى الصغير، رمل بحري خشن. وحاليا يباع في الأسواق مخلوط معدني جاهز يقدم للحمام بشكل مستمر في وعاء مستقل فالحمام يأخذ حاجته من الأملاح بشكل طبيعي.

مياه الشرب

من المهم أن تكون نظيفة وينصح بتغييرها يومياً، ومن المناسب وضع إناءين بدلاً من واحد، ليتم استخدامها بالتبادل ، ويفضل أن تكون مرتفعة عن أرضية المسكن قليلاً وذلك للمحافظة على المياه من التلوث قدر الإمكان. ومن المفيد إضافة الفيتامينات إلى المياه مثل TERRAMYCIN، وأيضا في حالة الإجهاد الحراري يستخدم الكالسيوم، الفسفور، والمحاليل السكرية لمقاومة الجفاف وذلك بشكل أسبوعي على الأقل.

أغذية إضافية غير ضرورية

* الخبز المجفف هو أحد طرق تخفيض تكاليف التغذية،ويجب أن يكون الخبز غير متعفن، ويطحن جيدًا قبل تقديمه للحمام، ويوضع الخبز في مكان ثابت حتى يتعود عليه الحمام، وفي البداية سوف يتجاهل الحمام هذا الخبز، ولكن مع الجوع وبمجرد أن يتذوقه أحد الأفراد، فإن باقي القطيع يقلّده، وهو هام ومفيد أثناء تغذية الزغاليل، وينصح ألا يزيد عن 1 - 2 رغيف لكل 10 طيور كل يوم.

* أعلاف ومحببات الدجاج: رغم عدم تقدير احتياجات الحمام من الأحماض الأمينية والفيتامينات فإننا متأكدون أنها أقل من احتياجات الدجاج؛ لأن الدجاج المغذّى على أغذية الحمام يصاب بأمراض نقص التغذية؛ لذلك يفترض أن علائق الدجاج مناسبة للحمام تمامًا.

* الأغذية الخضراء المقطعة بشكل صغير يستطيع الحمام تناولها مثل الخس أو الجرجير وتستخدم في حالات معينة لزيادة الشهية أو وضع البيض مثلا، وتقدم بكميات قليلة وهي غير ضرورية.

ملاحظات

* ان الفرق في الحجم والوزن بين سلالات الحمام المختلفة ومتطلبات الأشكال العديدة تتطلب استخدام طرق تغذية مناسبة، ولكن بشكل عام يجب ان ندرك ان الحمام يحتاج إلى كميات اكبر من الغذاء في فترة رعاية الصغار، وفي المقابل فان الحمام يحتاج إلى نسب اقل من الغذاء فصل الشتاء ونسبة اكبر في الصيف.

* نسب التغذية المطلوبة: الحمام الصغير – 25-30 جرام- الحمام المتوسط- 40-50 جرام -الحمام الكبير – 60 جرام ، مع أفضلية التقليل دائماً، ويمكن حساب كمية الغذاء كاملة بهذا الشكل عدد الحمام x نسبة التغذية ( كما قلنا الحمام الصغير مثلا 30جرام ) .

* عند إطعام الحمام ينبغي استهلاك كل الغذاء الموجود في الإناء في خلال ربع ساعة على الأقل ويتم إزالة الزيادة المتبقية في الإناء. ولكن ذلك لا يعني ترك وعاء الغذاء فارغا دائما .. وإنما يتم ذلك من حين إلى آخر وخاصة في حالة وجود صغار في حالة فطام فهي تحتاج إلى تعلم كيف تلتقط الحبوب وتأخذ العملية بعض الوقت.

* يجب مراعاة ان يأكل جميع الحمام في نفس الوقت بدون ازدحام كبير بحيث يمنع مجموعة من الحمام من أخذ حصتها المناسبة من الغذاء.

* تغذية حمام السباقات والطيران والتمارين يختلف وقد خصصنا ذلك في موضوع الزاجل يمكنك الرجوع إليه ولكن بشكل عام نقول ان الحمام المخصص للطيران بمختلف أنواعه ينصح بتقديم الطعام له بعد عودته من الطيران ومن الخطأ تقديم الغذاء ثم السماح له بالطيران .

* ينصح بالتغيير التدريجي للغذاء في بعض الأوقات.

* لا ينصح برمي ونثر الغذاء على أرضية المسكن الملوثة بالفضلات حتى لا تتلوث الحبوب والبذور بالفضلات مما يسبب للحمام مشاكل صحية أنت في غنى عنها. ولكن عند الضرورة يجب ان يكون المسكن نظيف تماما أو تنظيف جزء معين ومخصص للتغذية بهذه الطريقة.

* من الجيد تقديم المياه في إناء مرتفع قليلا عن أرضية المسكن لمنع التلوث بفضلات الحمام مما يساهم في صحة الحمام.

وأخيراً:

* تقدم الحبوب بمعدل مرتين يومياً، في الصباح وتكون قوية ودسمة، وفي العصر و تكون خفيفة سهلة الهضم.

* احرص على ان تكون الكمية كافية وتستهلك مباشرةً وتزال الكمية الزائدة عن الحاجة.

* توفير المعالف المناسبة للغذاء والمصممة للمحافظة عليه من التلوث. في هذه الحالات يمكن الآن استخدم التغذية الآلية حيث تساهم في تنظيم عملية الشرب والتغذية وتوفر الكميات المناسبة.

* يتعين الا يزيد استهلاك الحمامة الواحدة عن 25- 30 جرام أي ملعقة، ولا يجب زيادة الحصة.

* تأكل الطيور أكثر في فصل الشتاء عن فصل الصيف بنسبة 15% وهنا من الملائم رفع نسبة البروتين في الصيف وخفضها شتاءً، ورفع نسبة الكربوهيدرات شتاءً وخفضها صيفاً.

* من المهم تخفيض كمية الغذاء المسموح به في حوصلة الطائر طوال اليوم حتى ولو بدت وكأنها في غاية الجوع.

* تأكد من أن جميع الحمام وكل فرد منها يأكل حصته المقررة له دون زيادة أو نقصان.

* استخدم الأغذية التكميلية التي تعتبر ضرورية وهامة وأهمها: كعكة البلوك الفخارية المفتتة، عصير الثوم، مزيج الأملاح المعدنية، الحصى والأصداف البحرية، الفيتامينات، الشاي الصحي الخاص، الجلوكوز، الكالسيوم، الاشربة المقوية والمنشطة ..

المعالف

يجب أن تكون معالف الحمام مزوّدة بأغطية مناسبة أو حواجز لمنع التلوث.
كما أنه توجد أنواع عديدة من المعالف تلائم الحمام.
أما إذا كان المربي يقتني عددًا قليلاً من الطيور، ولا يهتم بالتغذية مرتين يوميًّا يمكن عندئذ استخدام معالف تغذية حرة آلية .
ويلزم كذلك تعبئة هذه المعالف على فترات متباعدة، مما يسهّل الأمر على المربي.

المياه

وهى ضرورية للحياة وحوالى ٥٥٪ من وزن الحمام البالغ مياه، وأنسجة الزغاليل تحتوى على نسبة أعلى من المياه، وفقد 10 ٪ من ماء الجسم يؤدى إلى خلل فى وظيفة الكلى وأنشطة الجسم الأخرى، وفقد 20 ٪ من المياه يمكن أن تسبب الموت، وقد وجد أن حمام الكارنو الأبيض والذى يستهلك ٧٢جم غذاء يستهلك ٤٤جم ماء يومياً وعند خفض الماء لمدة ٣ أيام فإن الطيور تفقد حوالى ٥٪ من وزنها ويتم استعادة وزنها بعد ٥ أيام وفقد أكثر من 25 - 15 ٪ من الوزن يحتاج إلى 19 - 8 يوماً لاستعادة وزنها مرة أخرى ٠ وأغلب الماء المستهلك يكون بعد تناول الغذاء٠

المساقي

طريقة شرب الحمام تختلف عن الدجاج مثلاً؛ لذلك فإنه يحتاج إلى مساقي عميقة ولكن يمكنه أيضًا استخدام مساقي الدجاج. كما يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن تكون المساقي محمية من التلوث بفضلات الحمام. كذلك يمكن استخدام المساقي الآلية الخاصة وهي الأفضل بكل تأكيد، ويجب على المربي أن ينتبه كذلك ألا تشرب الطيور من أحواض الاستحمام في حالة توفرها؛ لذلك يجب تفريغ هذه الأحواض عقب الاستحمام الأسبوعي مباشرة.
أما في حالة استخدام مياه متجددة وجارية يمكن السماح للحمام بالاستحمام والشرب معًا.

تخزين الطعام

يفضل وجود مخزن خاص بحفظ الغذاء اللازم للحمام ، بشرط ان تتوفر فيه شروط الجفاف والخلو من الحشرات، ولا يوجد شيء اخطر من الرطوبة التي تسبب في عفن الغذاء ويجب الحذر هنا . من جهة أخرى يعتبر وجود الحشرات في الأغذية سبب رئيسي يهدد صحة الحمام، كما انه من المهم إبعاد الفئران والقوارض عن الغذاء ولا يجب التساهل في هذا الأمر أبدا ويجب القضاء على كل أسباب تواجد الفئران في منطقة سكن الحمام.

الاحتياجات من الفيتامينات

معظم الفيتامينات توجد طبيعيا فى مواد العلف ولكن بكميات مختلفة وعند إعداد العليقة فمن الضرورى استخدام إضافات الفيتامينات لضمان عدم نقصها في العليقة ٠
منقول للامانه المصدر:- منتديات مملكات
الطبيعه
 
منتدى » المواضيع العامه » للمبتدئين » النظام الغذائى المثالى للحمام (النظام الغذائى المثالى للحمام)
صفحة 1 من%1
بحث:

Copyright MyCorp © 2017